التخطي إلى المحتوى

أطلق الدعم السكني ما يزيد عن مليون وحدة جديدة شاغرة في العام الجديد 2019، جاء هذا، البيان على لسان ماجد الحقيل وزير الإسكان السعودي بالمملكة، حيث أكد أن الوزارة لديها 6 ملايين و 900 وحدة جديدة سكنية في المملكة، وحوالي 3600 أسرة سعودية تستفيد من هذه الوحدات، وعن مواصفات هذه الوحدات السكنية الجديدة ينقل لكم العهد هذا التقرير.

اسعار الشقق المقدمة من الدعم السكني

قال الحقيل أن هناك مليون أسرة من جنسيات أجنبية مختلفة تستفيد من هذه الوحدات السكنية عن طريق الإيجار بعقد مفتوح، حيث لا يمكن لجنسيات مختلفة أن تمتلك وحدة سكنية في المملكة، وأكد أن هناك مليون وحدة كاملة جاهزة للإقامة شاغرة ليست مسكونة بعد.

الدعم السكني 2019

تابع وزير الإسكان أنه يوجد فجوة بين العرض والطلب في الوحدات الجديدة، فطلب المواطنين على وحدات بأسعار مناسبة ليست موجود الآن، حيث تطرح أسعار الشقق السكنية بداية من 280 ألف ريال، وهذا غير ممكن لمحدودي الدخل، لذلك وضع وزير الإسكان آليات للتعامل مع هذه المشكلة وحلها في عام 2019.

خيارات الدعم السكني الجديد 2019

قال الحقيل أن الوزارة تعمل لتوفير 160 ألف وحدة جديدة في هذا العام، وسوف تقوم بتوفير 202 ألف وحدة بحلول العام الجديد 2020، حيث تسير الوزارة على توصيات ملك الحرمين، لأن في العام المقبل، سوف يزيد عدد المالكين لهذه الوحدات بنسبة 60%.

برنامج سكني لتمويل المشروعات الجديدة

يعتبر برنامج سكني فجوة كبيرة في برامج السكن السعودية، حيث أكد الوزير أنه منذ إطلاق برنامج بوابة اسكان تم تحقيق إنجازات كبيرة، في عام 2017 تم تمليك وحدات وأراضي وفلل لعدد 280 ألف أسرة، بينما في عام 2018 تم توفير فرص جديدة للشباب من أراضي مجانية ومموله للبناء عليها.

وأكد وزير الإسكان أن عدد كبير من الشباب تمكنوا من تعمير هذه الوحدات السكنية بالفعل، حيث بلغت النسبة من أقام في الوحدات حوالي 67 ألف شاب، بينما قامت الوزارة بتسليم المساكن الجاهزة للإقامة إلى 90 ألف مواطن في مطلع العام الجديد 2019.

قروض عقارية خارج وزارة الإسكان

أكد وزير الإسكان أن الدعم السكني لم يشمل وزارة الإسكان فقط، بل امتد الدعم ليشمل المشروعات الخاصة خارج المنظومة الإسكانية منذ العام الماضي 2018، حيث ساعدات الوزارة هذه المشروعات بقروض عقارية وصلت لحوالي 90%، حيث أن برنامج سكني ما زال لديه مليون مواطن في قائمة الانتظار، بينما البرنامج الوزاري لديه 120 ألف مواطن فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *