التخطي إلى المحتوى
نقدم لكم من خلال هذا المقال فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه ، فالعشر من ذي الحجة هي أول عشر أيام من شهر ذي الحجة والذي يستحب العمل الصالح والعبادة والذكر فيها، ومن فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه تتضاعف فيها الحسنات كما أقسم الله سبحانه وتعالي عنها في سورة الفجر ” والفجر وليال عشر”، ويؤدي فيها المسلمون أيضا فريضة الحج وتأتي فيها يوم عرفة وهو أفضل أيام السنة، واليوم العاشر من هذه الأيام هو يوم عيد الأضحى والذي يسمي يوم النحر حيث تذبح أو ينحر المسلمون فيه الأضاحي تقربا إلى الله.

فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه

العشر الأوائل من ذي الحجة من أعظم أيام السنة حيث يستحب فيها الاجتهاد في العبادة والذكر وزيادة الأعمال الصالحة، فالأعمال الصالحة في هذه الأيام تعد من أفضل الأعمال عن باقي أيام السنة، فذكر عن فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه عن عبد الله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” يعني أيام العشر، قالو يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال “ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”، وذكر عن فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه أيضا عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من أيام عشر ذي الحجة فأكثروا فيهن من التسبيح والتكبير والتحميد والتهليل”.
ومن فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة وهي من الأعمال المستحبة في هذه الأيام فيعتبر الصيام من الأعمال الصالحة للتقرب إلى الله، وصوم اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة هو سنة لغير الحاج عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فقد ذكر عن يوم عرفة عن أبو قتادة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
وقد نهي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن صيام يوم العيد، فعن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر”، وفي حديث أخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله”.
ونهى لمن ينوي على الأضحية ألا يمس شعره ولا يمس بشره، فعن أم سلمه رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا”، حيث ينهي الرسول عن إزالة الظفر سواء بكسره أو غيره ونهى أيضا عن إزالة الشعر ( شعر الرأس أو شعر الإبط أو شعر العانة أو شعر الجسم ) سواء بتقصير أو حلق أو نتف أوغيره.
ومن فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه كثرة الصلاة والذكر وأداء النوافل تقربا إلى الله، فعن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة”.
ومن فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه أنها تعتبر بها أمهات العبادة فيوجد فيها الصلاة والصيام والحج والصدقة وغيرها من الأعمال الصالحة للتقرب بها إلى الله.
فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه
فضل العشرة الاوائل من ذي الحجه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *