التخطي إلى المحتوى

أتاحت وزارة الإسكان الاستعلام برقم الهوية في مشروع الدعم السكني، وهو مشروع بناء وإتاحة شقق وأراضي وقرض مالي للمواطنين السعوديين الذين يقومون بالتقديم في المشروع ويتم قبولهم، كما أنه تم عمل وتنفيذ مشروع الدعم السكني بناء على أمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سليمان، لتوفير احتياجات المواطنين واستثمار الأراضي وتوفير بيئة متوازنة.

وتحفيز كلا القطاعين القطاع الخاص والقطاع العام على التعاون لتقديم الخدمات للمواطنين وإتاحة السكن لجميع فئات المجتمع “الزوج، الزوجة، الأب، الأم، الابن، الابنة، والأخوة”، ولكن في حالات معينة ومحددة، كما قامت الوزارة بتوفير تطبيق للهواتف للدخول على رابط الموقع بكل سهولة والاستفسار عن أي شئ لتقديم الطلب وللاستعلام، تابعونا على موقع العهد للمزيد من المعلومات حول أخبار السعودية.

وزارة الإسكان الاستعلام برقم الهوية عن الأماكن المتاحة للدعم

يوجد العديد من مشاريع الإسكان الموجودة في أنحاء المملكة، ومن بعض هذه المشاريع:-
مشروع إسكان رفحاء، وضاحية الملك عبد الله، الشماسية، شقراء، العيينة، رماح، الدوادمي، عيون جواء، ثادق، المجمعة، حائل، بريده، البكيرية، الرس، البدائع، رياض الخبراء، المذنب، عرعر، أملج، تبوك، الإحساء، حفر الباطن، العلا، سكاكا 1، سكاكا 2، طريف، نجران، أحد المسارحة، بيش، صامطة القفل، أبو عريش، صبيا، القريات، الخرمة، القنفذة، الشنان، الزلفي، الأفلاج، تيماء، المبرز.

شروط الاستفادة من الدعم السكني

١- أن تكون الأسرة مقيمة في السعودية عند تقديم الطلب وحتى الحصول على الدعم السكني ويجب ألا يكون المتقدم قد أمضى سنة كاملة خارج السعودية قبل تقديم الطلب.
٢- يجب أن يكون المستفيد لا يملك عقار، وفي حالة إذا كان يملك عقار يجب أن يكون العقار غير مبني من الخرسانة ويجب ألا يكون مناسب للسكن به ويجب أن يقل مساحته عن مائة خمسة وعشرون متر مربع.
٣- يجب أن لا يوجد أحد من أسرة طالب الاستفادة قد استفاد من الدعم السكاني بأحد أنواعه “قرض، أرض، قرض وأرض، وحدة سكنية”.
٤- يجب أن تكون الأسرة غير قادرة على بناء أو شراء سكن.
٥- يجب أن يكون عمر المتقدم للاستفادة من الدعم السكني لا يقل عن خمسة وعشرين عاما.

Related image

Image result for ‫وزارة الاسكان الإستعلام برقم الهوية‬‎

كيفية  تقديم طلب إلى الدعم السكني

هناك بعض الإجراءات التي يجب أن يقوم بها طالب الاستفادة لتقديم طلب الدعم وفي حالة القبول أور الرفض يدخل موقع وزارة الإسكان الاستعلام برقم الهوية وهذه الخطوات هي
١- يجب أن يقوم بتقديم الطلب عن طريق الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمشروع وكتابة جميع البيانات.
٢- يجب أن يتم الموافقة على الإقرارات المطلوبة.
٣- في حالة حدوث أي تغيير من البيانات التي قام طالب الاستفادة بإدخالها، يجب أن يقوم بالدخول للبوابة الإلكترونية وتغيير هذه البيانات لأن ذلك قد يؤثر على حصوله على الدعم السكني.
٤- يجب أن يقدم طالب الاستفادة الأوراق التي تثبت صحة البيانات التي أدخلها في الطلب مثل “الاسم، ورقم الهوية، وعدم امتلاكه أملاك ووظيفته”.
٥- يجب عدم مخالفة أي قرار من قرارات الوزارة.
٦- يجب أن يقوم أحد عائلة طالب الاستفادة بتقديم طلب جديد في حالة وفاة طالب الاستفادة.

 

طريقة دفع أقساط الدعم السكني

يتم دفع الأقساط عن طريق ثلاث طرق

الطريقة الأولى وهي عن طريق البنك الذي سوف تقوم بتحديده الوزارة.

الطريقة الثانية وهي خصم القسط من المرتب الشهري للمستفيد.

الطريقة الثالثة وهي عن طريق جهاز أو ألية سوف تحددها الوزارة.

طريقة الاستعلام عن الدعم السكني برقم الهوية

على موقع وزارة الإسكان الاستعلام برقم الهوية عن طريق قم بالدخول على موقع البوابة الإلكترونية لبرنامج الدعم الإسكاني، ستجد في أعلى الصفحة ستة خانات وهم “تسجيل جديد، حسابي، الأهداف، إرشادات التسجيل، اللائحة التنفيذية، الأسئلة المتكررة”، قم بالضغط على “حسابي” وستظهر صفحة بها مربع ومكتوب رقم الهوية وكلمة المرور، قم بإدخال “رقم الهوية وكلمة المرور” ثم اضغط على “دخول”، وبعدها يمكنك الاستعلام فورا.

حكم تأجير المستفيد للوحدة السكنية

يجوز للمستفيد بتأجير الوحدة السكنية والاستفادة من الإيجار ولكن ذلك يكون ضمن شروط قامت بتحديدها الوزارة وهذه الشروط هي:
١- يجب أن يكون جنسية الشخص الذي سيستأجر الوحدة السكنية سعودية.
٢- يجب أن يكون قد مر على الأقل ثلاث سنوات من حصول المستفيد على الوحدة السكنية.
٣- يجب أن تكون مدة إيجار الوحدة السكنية لا تزيد عن سنتين.
٤- يجب أن يكون المستفيد يدفع الأقساط بانتظام وبدون تأخر.
٥- يجب أن يكون مكان إقامة المستفيد قد تغير لسبب ما.

يمكنكم الدخول الآن على موقع وزارة الإسكان الاستعلام برقم الهوية للتعرف على أسماء المستحقين للدعم وتهدف وزارة الإسكان إلى تقديم العديد من الخدمات الأخرى للمواطنين كما تستهدف الوزارة إلى توفير قطاع سكني مميز وعالي الجودة لجميع أفراد الشعب، وتعمل على تقديم وحدات سكنية بأسعار مناسبة لكلا من القطاعين العام والخاص في ظل سعي المملكة على مساندة المواطنين في الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

أقرأ أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *